هي حدث عالمي سنوي من تنظيم الصندوق العالمي للطبيعة يتم خلاله تشجيع الأفراد والمجتمعات وملاك المنازل وال

الطاقة,نتائج,المواطنين,استهلاك الكهرباء,2021,مبادرات,ملكة جمال,طاقة,مبادرة,الصفقة,رسالة,الكهرباء,الدولة,اليوم,2020,البيئة,الأمم المتحدة,دبي,المناخ,تعيين,الفلبين

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تعرف علي معلومات عن "ساعة الأرض" و متي يكون موعدها اليوم.

‏هي حدثٌ عالمي سَنوي من تَنظيم الصندوق العالمي للطبيعة يتم خلاله تشجيع الأفراد والمجتَمعات ومُلّاك المنازل والشَرِكات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعةٍ واحدة من الساعة 8:30 حتّى 9:30 -في توقيت الدولة المحليّ- في يومِ أحد أيّام السبت في شهر مارس، وذلك لرفع الوعي بخطر التغير المناخي. وكانت مدينَة سيدني الأسترالية هي أول من بدأت بهذه الحملة في عام 2007، ومنذ ذلك الحين، نمى هذا العدد ليُصبِح أكثر من 7000 مدينة وقرية حول العالم.



 

 

 

ساعة الأرض تُقام في آخر يوم سبت من أيام شهر مارس كل عام، وذلك من الساعة 8:30 حتّى 9:30 بالتوقيت المحليّ للدول المُشارِكة.

 

 

هدف هذه الساعة.

 

 

يهدف القائمون على مبادرة ساعة الأرض إلى تشجيع الأفراد والمؤسسات إلى اتخاذ مبادرات لترشيد استهلاك الكهرباء والماء يومياً ومحاربة التلوث، والإسهام في عمليات إعادة التدوير وترشيد الاستهلاك بصفة عامة. ويقترح الصندوق العالمي للطبيعة على الأفراد والمنظمات والشركات والمدارس والجامعات وغيرها جملة من التدابير للمشاركة في ساعة الأرض، وعلى رأسها إطفاء الأضواء غير الضرورية لمدة ساعة، ونشر الوعي بهذه المناسبة وبالحفاظ على البيئة عبر منصات التواصل الاجتماعي. كما يدعو الصندوق المؤسسات والشركات إلى إطفاء الأضواء غير الضرورية في مبانيها، وتوعية موظفيها بشأن التغير المناخي عبر أنشطة بهذه المناسبة، واتباع خطوات دائمة للطاقة المستدامة في أماكن العمل وغير ذلك. ومن بين أبرز مرامي الاحتفال بساعة الأرض نقل التحرك العالمي لمواجهة التغير المناخي الذي يهدد كوكب الأرض من قاعات المؤتمرات إلى غرف المعيشة.

 

 

تاريخ هذا الحدث .

 

بدأت حملة ساعة الأرض من مدينة سيدني الأسترالية عام 2007 فاستخدمت المطاعم شموعاً للإضاءة وأطفئت الأنوار في المنازل والمباني البارزة بما فيها دار الأوبرا وجسر هاربور وبعد نجاح الحملة ومشاركة 2.2 مليون شخص من سكان سيدني انضمت 400 مدينة لساعة الأرض 2008 منها أتلانتا وسان فرانسيسكو وبانكوك وأوتاوا ودبلن وفانكوفر وفينكس وكوبنهاغن ومانيلا وسوفا (عاصمة فيجي) وشيكاغو وتل أبيب وتورنتو وأيضا مدن أسترالية مثل ملبورن وبيرث وبريزبان والعاصمة كانبيرا. وكانت مدينة دبي هي المدينة المشاركة الأولى عربياً عام 2009 تبعتها الرياض عام 2010 وأطفئت أضواء بعض المباني البارزة مثل جسر جولدن جيت في سان فرانسيسكو وبرج سيرز في شيكاغو وملعب سولجر فيلد لكرة القدم وأيضا برج سي إن في تورنتو وبرج العرب في دبي وبرجي المملكة والفيصلية في الرياض.

 

 

أقيمت ساعة الأرض 2014 يوم السبت 29 مارس خلال نفس الساعة 8:30 إلى 9:30 مساءً. الجدول الزمني المحلي. وقد تم إطلاق ساعة الأرض الزرقاء (Earth Hour Blue) كمنصة عالمية للتمويل الجماعي والتعهيد الجماعي لكوكب الأرض."الأمر كله يتعلق بالجهود الجماعية للأفراد حول العالم الذين يجتمعون معًا للمساعدة في تمويل أو إضافة صوتهم لدعم المشاريع البيئية والاجتماعية على أرض الواقع التي تحقق نتائج حقيقية.

 

 

سلط تقرير ساعة الأرض لعام 2014 الضوء على مجموعة واسعة من النتائج البيئية التي حققتها الحركة عبر 162 دولة ومنطقة حول العالم. تم جمع أكثر من 60.000 دولار أمريكي على منصة ساعة الأرض الزرقاء للمشاريع البيئية الشعبية التي يديرها الصندوق العالمي للطبيعة(WWF). وشهدت الحركة أيضًا حملات للمساعدة في حماية الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا،وإطلاق تطبيق بلو سكاي في الصين،[وتسليم الآلاف من المواقد الخشبية ذات الكفاءة العالية إلى المجتمعات في مدغشقر.

 

 

أقيمت ساعة الأرض 2015 يوم السبت 28 مارس، مرة أخرى بين الساعة 8:30 والساعة 9:30 مساءً. حسب الوقت المحلي. وقد كان شعار الحملة العالمية هو "تغيير تغير المناخ"، والعودة إلى التركيز الأصلي للحركة لبدء عمل المواطنين بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري. وقبل يوم واحد من الحدث، أكدت أكثر من 170 دولة وإقليم مشاركتها، مع أكثر من 1200 معلم وما يقرب من 40 موقعًا للتراث العالمي لليونسكو معدة للإيقاف.

 

 

وللعام الثاني على التوالي، تهدف ساعة الأرض الزرقاء (Earth Hour Blue) إلى جمع الأموال للمشاريع التي تركز على المناخ التي ينظمها WWF على منصة للتمويل الجماعي. ففي هذا العام تشمل مشاريع التمويل الجماعي توزيع الضوء الشمسي في الفلبين والهند، ومشاريع قائمة على الحياة البرية من كولومبيا وأوغندا وإندونيسيا.

 

يشارك سكان جزيرة تسمى سيبويان في الفلبين بشكل فريد في نشاط ساعة الأرض لهذه السنة، والذين أشعلوا أضواءهم لرفع رسالة استخدام الطاقة المتجددة. حيث مصدر الكهرباء في الجزيرة هو محطة طاقة مائية صغيرة.

 

 

كانت ساعة الأرض 2016 يوم السبت 19 مارس من الساعة 8:30 مساءً وحتى 9:30 مساءً خلال التوقيت المحلي للمشاركين. وتم تغييره أيضًا لتجنب تزامنه مع يوم السبت المسيحي المقدس، الذي يصادف يوم 26 مارس من ذلك العام. وقد كانت الذكرى السنوية العاشرة لبدء الحملة في سيدني في أستراليا. وألغت أوسترسوند في السويد حدث 2016 بعد سلسلة من الهجمات الجنسية، وسلطت الضوء على السلامة كموضوع للنقاش عند توفير الموارد. وتقريبًا جميع دول العالم راقبت ساعة الأرض.

 

 

وقعت ساعة الأرض يوم السبت 25 مارس في 2017.

 

 

أقيمت ساعة الأرض 2018 في 24 مارس، من الساعة 8:30 مساءً وحتى 9:30 مساءً في وقت المشاركين المحلي، لتجنب تزامنه مع السبت المقدس المسيحي الذي يصادف يوم 31 مارس.

 

 

أقيمت ساعة الأرض 2019 يوم 30 مارس من الساعة 8:30 مساءً وحتى 9:30 مساءً. وقد شارك ما مجموعه 188 دولة في ساعة الأرض 2019.

 

وتم تعيين ملكة جمال الأرض 2018 نغوين فونج خانه من فيتنام كسفير لساعة الأرض لتنفيذ العديد من أنشطة حماية البيئة. وبصفتها سفيرة، حثت فونج خانه الجميع على إطفاء الأضواء والمعدات غير الضرورية طواعية لمدة ساعة، مما يساهم في نشر رسالة "وفر الطاقة، واحفظ الأرض - توفير الطاقة، وحماية الأرض".

 

 

أقيمت ساعة الأرض 2020 يوم السبت 28 مارس، من الساعة 8:30 مساءً إلى 9:30 مساءً بالتوقيت المحلي، وتم تشغيلها رقميًا بسبب الأزمة الصحية العالمية كوفيد -19. اجتمعت 190 دولة وإقليم لدعم هذه الحركة وقليل من الشخصيات العامة العديدة مثل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والبابا فرانسيس، والناشطة البيئية غريتا ثونبرغ، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ونجم السينما الهندية أميتاب باتشان، وسفيرة الأمم المتحدة للبيئة للنوايا الحسنة ديا ميرزا كما شارك كل من العازفة الكينية نيكيتا كيرينغ وعارضة الأزياء الكولومبية كلوديا باهامون والمغني البريطاني كات ستيفنز في ساعة الأرض 2020.

 

 

واخيرا ساعة الارض في سنة 2021 ستقام اليوم السبت 27 مارس في تمام الساعة 8:30 مساء إلي 9:30 مساء بالتوقيت المحلي.