أصدر وزير التجارة الخارجية والصناعة القرار رقم 500 لسنة 2023 بحظر تصدير السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن ا

الصفقة,مصر,السكر

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

مصر تحظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر لزيادة المعروض محلياً

السكر
السكر

 



أصدر وزير التجارة الخارجية والصناعة القرار رقم 500 لسنة 2023 بحظر تصدير السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتى تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية بعد موافقة وزير التجارة والصناعة لمدة 3 أشهر.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي قد طالب الأجهزة التنفيذية المختلفة باحكام الرقابة على الأسواق، وضخ كميات كبيرة من السلع في إطار زيادة المعروض بما يعمل على خفض الأسعار. وشهدت أسعار السكر تراجعا في الأسواق المحلية خلال الأسبوع الأخير إلى 40 ألف جنيه للطن من 45 ألفا، ليباع في الأسواق، وشهدت أسعار السكر في مصر خلال الثلاث شهور الأخيرة زيادة تجاوزت 100%.

تنتج مصر نحو 2.8 مليون طن في حين تستهلك نحو 3.2 مليون طن، وتوفر العجز عبر طرح مناقصات للاستيراد، وتسعى مصر لزيادة مساحات محصولا قصب وبنجر السكر لزيادة الإنتاج عبر زيادة سعر توريد المحصول إلى المصانع بواقع 1500 جنيه للطن.

وكانت "معلومات مباشر" قد كشفت خلال أكتوبر الماضي، أن توجيهات صدرت لمصانع السكر الحكومية بتسريع دورة الصيانة استعدادا لتكرير السكر الخام في إطار سد الفجوة الحالية للمنتج في الأسواق المحلية.

وقال الدكتور ابراهيم عشماوي رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين،إن وزارة التموين عملت على ضخ كميات كبيرة من السكر في الأسواق، إلا أن عمليات تخزين السلعة قبل رمضان تؤدى إلى رفع الأسعار