أعلنالدكتور زاهي حواس عن اكتشاف البعثة للمدينة المفقودة تحت الرمال في الأقصر والتي كانت تسمى صعود آتون.العث

الصفقة,المدينة المفقودة,مصر,صعود اَتون,صعود,الملك

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

اكتشاف المدينة الذهبية المفقودة أقدم مدينة مصرية مكتملة

أعلن الدكتور زاهي حواس، عن اكتشاف البعثة للمدينة المفقودة تحت الرمال في الأقصر، والتي كانت تسمى صعود آتون.



 

 

العثور على المدينة جاء أثناء بحث البعثة الأثرية التي يقودها زاهي حواس عن معبد توت عنخ آمون

 

 

 

وتعد المدينة المُكتشفة أكبر مدينة أثرية عُثر عليها حتى الآن في مصر

 

 

 

وتتكون مدينة "صعود آتون" من 3 أحياء سكنية وصناعية وتجارية ضخمة جدا، ولكل حي مدخله الخاص، وتم العثور على مناطق لحفظ اللحوم المجففة، ومنطقة أخرى لصناعة الطوب اللبن، وأخرى للأحذية، كما عُثر على منطقة لصناعة المجوهرات.

 

 

 

ووفقًا لما أعلنه زاهي حواس، فإن تاريخ المدينة يعود إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3 آلاف عام.

 

 

 

وتم الاستدلال على تاريخ المدينة من خلال عدد من الاكتشافات الأثرية، مثل الخواتم والجعارين والأواني الفخارية الملونة والطوب اللبن الذي يحمل أختام خرطوش الملك أمنحتب الثالث. وبعد 7 أشهر فقط من التنقيب، تم الكشف عن عدة مناطق أو أحياء بتلك المدينة.

 

 

 

كما أكد حواس أنها عثرت على أكبر مدينة على الإطلاق في مصر، والتي أسسها أحد أعظم حكام مصر، وهو الملك "أمنحتب الثالث"، الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشرة، والذي حكم مصر من عام 1391 ق.م. وحتى 1353 ق.م. وقد شاركه ابنه ووريث العرش المستقبلي "أمنحتب الرابع"

 

 

 

وكانت أعمال التنقيب قد بدأت في سبتمبر 2020، وفي غضون أسابيع، بدأت تشكيلات من الطوب اللبن في الظهور في جميع الاتجاهات، وكانت دهشة البعثة كبيرة، حينما اكتشفت أن الموقع هو مدينة كبيرة في حالة جيدة من الحفظ

 

 

جدران شبه مكتملة، وغرف مليئة بأدوات الحياة اليومية، وقد بقيت الطبقات الأثرية على حالها منذ آلاف السنين، وتركها السكان القدماء كما لو كانت بالأمس