احتفل أهالي الأقصر والسياح الأجانب بمعبد الكرنك شرق الأقصر بظاهرة تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس في الساع

أهالي الاقصر,مصر,الصفقة,معبد الكرنك,الأقصر

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعابد الكرنك

احتفل أهالي الأقصر والسياح الأجانب بمعبد الكرنك شرق الأقصر بظاهرة تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس، في الساعة السادسة والدقيقة 40 صباح اليوم الخميس، إيذانا ببدء فصل الشتاء.



وظاهرة تعامد الشمس بالكرنك تكون فيها الشمس على أبعد درجة من مستوى خط الاستواء، وتكون متعامدة على مدار الجدى، ويتم رصد الظاهرة في يومى 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، والشمس في ذلك اليوم تكون على أدنى ارتفاع لها ظهرا على الأفق.

كما تعامدت أشعة الشمس في معبدى الكرنك على وجه الإله آمون، مما يؤكد أن القدماء المصريين شيدوا المعابد وربطوها بظواهر طبيعية وتغيرات الفصول والمواسم الزراعية، فكانت بمثابة رسائل يرسلها المعبد للمزارعين لتحديد أنواع المحاصيل.

وتعامدت أشعة الشمس على محور المعبد بمجرد شروقها، وارتفعت في مركز البوابة الشرقية للمعبد، والتى تقع على خط واحد مع البوابة الغربية، وأضاءت الشمس تمثال الإله «آمون وزوجته الإلهة موت» اللذين يحتضن أحدهما الآخر في وضع الجلوس والمصنوعين من حجر الألباستر والمتجهين بوجهيهما نحو الشرق. كما أن الشمس في هذا اليوم تدخل إلى قدس الأقداس وتضيء القاعدة الحجرية التي كان يقف فوقها في الأصل تمثال الإله آمون رع رب الكرنك، كما أضاءت الشمس أيضا موائد القرابين المقامة على خط واحد بطول محور المعبد والمصنوعة من حجر الألباستر، والتى تنتمى إلى عصور فرعونية مختلفة.