جدد الأمين علام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة داعيا إل

الصفقة,غزة,مصر,اطلاق النار,دافوس

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

جوتيريش يدعو مجددا في منتدى دافوس لوقف إطلاق النار في غزة

جدد الأمين علام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش دعوته  إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، داعيا إلى التوصل لعملية تؤدي إلى سلام مستدام للإسرائيليين والفلسطينيين، على أساس حل الدولتين. وأكد أن هذه هي الطريقة الوحيدة لوقف المعاناة ومنع امتدادها الذي قد يؤدي إلى إشعال المنطقة بأكملها.   



كما دعا جوتيريش في كلمته بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس اليوم الأربعاء، التي نقلها مركز أنباء الأمم المتحدة عبر موقعه الالكتروني-إلى السلام العادل في أوكرانيا وفقا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، مشيرا إلى أن منتدى دافوس يسلط الضوء على أزمة الثقة العالمية، معتبرا أن هذه الأزمة هي نتيجة مباشرة للمفارقة التي تواجه عالمنا.   

وأضاف أنه في مواجهة التهديدات الخطيرة، بل وحتى الوجودية، التي تفرضها الفوضى المناخية الجامحة والتطور الجامح للذكاء الاصطناعي دون حواجز أمنية، يبدو أننا عاجزون عن العمل معا. 

ورغم بدء الانهيار المناخي، لاتزال البلدان مصرة على زيادة الانبعاثات. ولا يزال كوكبنا يتجه نحو ارتفاع شديد في درجات الحرارة العالمية بمقدار ثلاث درجات، فالجفاف والعواصف والحرائق والفيضانات تضرب البلدان والمجتمعات.     

ومضى قائلا: لقد رحل البعض إلى الأبد وخسرت شركات أخرى 10% من حجمها خلال العامين الماضيين فقط. وينبغي لمثل هذه التغيرات السريعة أن تزعجنا جميعا. فقد أصبح عام 2023 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق. بينما كان من الممكن أن تكون واحدة من أروع سنوات المستقبل.