سياسة توسعيةالرئيس التنفيذي لشركةcred:العقود المتغيرة ستؤدي إلى ركود السوق .. والعميل يرفضهاالمهندس أحمد منص

سعر الدولار,التطوير العقاري,كاسيل لاند مارك,احمد منصور,الصفقة,شركة كريد,ever

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

سياسة توسعية

المهندس أحمد منصور: نستهدف تحقيق 7 مليارات جنيه مبيعات العام الحالى 2024.. وضخ 1.8 مليار استثمارات بالانشاءات

المهندس أحمد منصور
المهندس أحمد منصور

سياسة توسعية

الرئيس التنفيذي لشركة cred: العقود المتغيرة ستؤدي إلى ركود السوق .. والعميل يرفضها



المهندس أحمد منصور: نستهدف تحقيق 7 مليارات جنيه مبيعات العام الحالى 2024.. وضخ 1.8 مليار استثمارات بالانشاءات 

30% من إجمالى مبيعات الشركة خارج مصر.

50% زيادة فى أسعار العام الماضى.. ومن الصعب توقع الأسعار حالياً لتذبذب سعر الصرف

اللجوء للقروض البنكية في ظل الظروف الحالية غير مناسب .. والأفضل ضخ سيولة الشركات فى الإنشاءات أول بأول 

السوق السعودي سوق جاذب للاستثمار العقاري لكن لا يزال أمامه بعض التحديات

التوسع في السوق الخارجي يحتاج سيولة ضخمة من العملة الصعبة

و توقع المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة credأن تحقق الشركة مبيعات خلال العام الحالى بنحو 7 مليار جنيه من خلال مشروعى ever غرب القاهرة وCLMبالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف ضخ  1.8 مليار جنيهبعمليات الانشاءات خلال العام الحالى، منها 800 مليون جنيه لمشروع CLM بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومليار جنيه لمشروع ever غرب القاهرة، مشيرا إلى أن الشركة ضخت عام 2023 نحو 700 مليون جنيه بالانشاءات، وقال أن الشركة تخطط لضخ نحو 2.5 مليار جنيه عام 2025.

مبيعات الشركة.. 

كانت الشركة قد حققت مبيعات بنحو 3.4 مليار جنيه خلال العام الماضى 2023، متجاوزة المستهدف من المبيعات البالغ 3 مليار جنيه، وأوضح المهندس أحمد منصور أن المبيعات في النصف الأول من عام 2023 لامست 900 مليون جنيه تقريبا، وأرجع ذلك إلى أن الشركة اتبعت استراتيجية تحوطفي المبيعات لعدم وضوح السوق، وقال بدأنا في رفع الأسعار بالتدريج مع وضع نسبة التحوط اللازمة تدريجيا، حتي وصلنا لأعلي سعر بناء علي حجم الطلب علي مشروعاتنا ومصداقيتنا لدي العملاء، ومن بداية يوليو وحتي آخر عام 2023 تخطينا حجم المبيعات المستهدف. مشيرا  إلى أن نسبة مبيعات الشركة خارج مصر بلغت نحو 30% من إجمالى المبيعات،  معظمهم من المصريين المقيمينبالخارج، وقال إن نسبة المبيعات بالمعارض العقارية لم تتجاوز 5%، والعميل الخارجي يأتي عن طريق اسم الشركة والعملاء والتسويق بالديجيتال والتواصل المباشر مع العميل.

مراحل التسليمات..

وعن جدول تسليمات الوحدات خلال عام 2023 وخطة الشركة خلال العام الحالى، قال الرئيس التنفيذي لشركة cred، خلال العام المنتهي 2023 تم تسليم 123 وحدة من أصل 478 وحدة، كمرحلة أولي، ومن مستهدف خلال العام الجاري، استكمال الوحدات الخاصة بالمرحلة الأولي، إضافةإلي تسليم 150 وحدة من المرحلتين الثانية والثالثة.

يذكر أن الشركة بدأت إنشاءات 18 عمارة فى مشروع everمن الجزء السكني، وجاري العمل في إنشاءات الـ "clubhouse"، وخلال العام الجاري سنبدأ في إنشاءاتالجزء التجاري من المشروع.

وكشف المهندس أحمد منصور عن أن المشروع يلاقى اقبالاً كبيراً من العملاء خاصة العيادات، وأرجع ذلك لموقع المشروع المتميز بالقرب من المرافق الخدمية الهامة، مما ساهم فى بيعها بسرعة، فضلاً عن ما يتمتع به المشروع من تصميمات وخدمات متميزة. 

شركات المقاولات.. 

وقال أن الشركة تعاقدت مع شركة مقاولات جديدة إلى جانب شركة"MIG" ومخطط التعاقد مع شركتين للمقاولات أيضا في الفترة القادمة لتسريع عمليات الانشاءات بمشروعات الشركة.

الرئيس التنفيذي لشركة cred كشف عن زيادة الأسعار فى مشروعات الشركة العام الماضي بنسبة 50%، وبرر هذه الزيادة بأنها انعكاس لما يحدث في سوق العقارات، وأضاف أن توقعات الأسعار هذا العام من الصعب تحديدها، لأنهاترتبط بسعر الصرف خلال العام الحالى، والذي لم يتضح أو يصل لمرحلة التثبيت حتي الآن، ومن الصعب أن تستطيع شركة أو تتكهن بنسب محددة في ظروف التذبذب في السوق حالياً، ولكنه توقع أن تتجه معظم الشركات لبيع عدد كبير من الوحدات بمشروعاتها عكس العام الماضي، مشيراًإلى أن بعض الشركات أبطأت في المبيعات وباعت وحدات محدودة. مشيراً إلى أن هناك أزمة حقيقية في تسعير الوحدات العقارية، في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

أسباب ارتفاع العقارات بالساحل الشمالي..

وعن ارتفاع الأسعار في الساحل الشمالي.. قال أن الساحل الشمالي شهد إقبالا كبيرا من الخليج لشراء وحدات سياحية مما تسبب في رفع الأسعار سريعا، بالإضافة إلي المتغيرات الحالية في السوق.

وعن تمويل البنك المركزي للوحدات تحت الإنشاء.. 

قال من وجهة نظري اللجوء للقروض البنكية في ظل الظروف الحالية وعدم وجود رؤية واضحة وتوقع بتغيير الفائدة، التعامل للقروض البنكية غير مناسب في الوقت الحالي، والأفضل التعامل بالسيولة المتوفرة بالشركة من أقساط العملاء وضخ السيولة بالإنشاءات أول بأول، ومن وجهة نظري الحل الأمثل حاليا للعملاء التقسيط مع شركات التطوير مباشرة وليس مع البنوك، وهو في صالح العميل تثبيت السعر وقت الشراء حتي الاستلام وتسديد المتبقي بعد الاستلام، وهو يناسب ثقافة العميل في مصر منذ عشرات السنوات، أما حالالاحتياج للتعامل مع القروض البنكية سيكون في أضيق الحدود.

وعن فكرة العقود المتغيرة..

 قال أن فكرة العقود المتغيرة أثيرت بين المطورين والمستثمرين، لكن معظمهم اجمعوا أنه لو حدث ذلك السؤال الملح.. هل السوق سيتقبل هذا الأمر؟ الإجابة قولا واحدا العميل لن يتقبل هذا الأمر، وفكرة وضع بنود تلزم تغيير السعر سيتسبب في ركود السوق لأن الميزة بالنسبة للعميل استثمار، وتثبيت السعر وقت الشراء، فكيف يتقبل الزيادة بعد الشراء؟ إضافة إلي أن العميل له دخل محدد لو زادت الأقساط بعد فترة لن يستطيع الالتزام بسداد أقساطه.

وبالنسبة للاستثمار في السوق السعودي..

قال أن السوق السعودي سوقًا واعدًا إلا أن أمامه الكثير من التحديات، والحكومة السعودية تقوم حاليًا ببعض التعديلات للتشريعات الخاصة بشراء الوحدات للأجانب داخل المملكة وإذا ما تم تفعيل هذه التعديلات ستغير الخريطة الاستثمارية للعقارات بشكل كبير.

ومن وجهة نظري من الصعب التوسع في السوق الخارجي خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الاستثمار بالخارج يحتاج سيولة ضخمة جدا من العملة الصعبة، ورغم كل الصعوبات التي تواجهنا خلال الفترة القادمة، من توفير سيولة وعدم استقرار في السوق، لكن لا يوجد مطور يمكن أن يجازف بأموال العملاء والاستثمار في الخارج، ويجب أولا أن يضبط أوضاعه الداخلية لكي يستطيع أن ينجح بالخارج.