قالت ريهام السبكي استشاري تسويق و رئيس قطاع العلاقات العامه و الخدمه المجتمعية لشركة كريد أن صفقة الشراكة الض

مصر,الصفقة الاستثمارية,ريهام السبكي,العائد الدولاري,الدولار,الصفقة,الصفقة الاقتصادية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

ريهام السبكي: صفقة رأس الحكمة خطوة هامة لضبط السياسة النقدية وتوفير العائد الدولاري

ريهام السبكي
ريهام السبكي

قالت ريهام السبكي استشاري تسويق و رئيس قطاع العلاقات العامه و الخدمه المجتمعية لشركة cred، أن صفقة الشراكة الضخمة بين الحكومة المصرية و الاماراتية لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، و التّي أعلن عنها الدكتور مصطفي مدبولي اليوم، خطوة هامة، و مؤشر قوي يؤكد علي قوة الاقتصاد المصري علي جذب الاستثمار المباشر.



وأكدت السبكي من خلال تصريحات خاصة اليوم، أن توقيع هذه الصفقة يتبعها عدة قرارات لضبط السياسة النقدية و توفير العائد الدولاري الذي تحتاجة الحكومة المصرية خلال الفترة الحالية و القادمة أيضا و أضافت انه لابد الاستفادة من القرارات القوية التي توصلت اليها الحكومة اليوم بوضع تسهيلات و تشريعات شاملة لضبط السياسات النقدية.  

وأكدت أن ما توصلنا اليه اليوم يؤكد قوة الاقتصاد المصري داخليا و خارجيا، ويعد نقطة جذب كبيرة للاستثمار المباشر ولابد استغلاله للتحدي الأكبر و خلق اقتصاد مستدام، و أثق تماما في القيادة السياسية وأنها تسير في المسار الصحيح نحو إصلاح اقتصادي شامل.

الصفقة الاستثمارية 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قد شهد مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمارية مع كيانات كبرى.

وأكد رئيس الوزراء أن الصفقة هى شراكة وليست بيع أصول ومقدار قياس نجاح الدولة فى مدى جذب استثمارات أجنبية مباشر وبالتالى منذ إطلاق وثيقة سياسة ملكية الدولة فهذا المشروع الكبير هو ترجمة حقيقية للوثيقة ، مؤكدا أن مصر تحتاج كل عام مليون فرصة عمل جديدة وبالتالى نحتاج لمثل هذه المشروعات الكبرى. 

وتطرق رئيس الوزراء لتفاصيل الدفعتين، موضحًا أن الدفعة الأولى المتضمنة لـ 15 مليار دولار، ستكون مقسمة إلى 10 مليارات دولار تأتي سيولة من الخارج مباشرة، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات أو الحكومة الممثلة في شركة أبوظبي القابضة، عن جزء من الودائع الموجودة بالبنك المركزي المصري، والتي تمثل 11 مليار دولار، بحيث سيتم استخدام 5 مليارات منها في الدفعة الأولى، سوف يتم تحويلها من دولار إلى جنيه مصري حتى يتم استخدامها من قبل شركة أبوظبي التنموية وشركة المشروع في إنشاء المشروع، ومن ثم، بهذا يدخل للدولة استثمار أجنبي مباشر بإجمالي 15 مليار دولار.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أنه يعقُب ذلك بشهرين دخول 20 مليار دولار، عبارة عن 14 مليار دولار تأتي سيولة مباشرة، بالإضافة إلى الجزء المتبقي من الودائع الذي يمثل 6 مليارات دولار، وبهذا يكون هناك 24 مليار دولار سيولة مباشرة، بالإضافة إلى 11 مليار دولار كودائع سيتم تحويلها بالجنيه المصري، لاستخدامها في تنمية المشروع.

وقال رئيس الوزراء إن مشروع رأس الحكمة أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر، موضحا أن مخطط التنمية العمرانية يشتمل على تنمية مطروح والسلوم والعلمين.