أعرب سفير تركيا بالقاهرة صالح موطلو شن عن تقدير بلاده للدور الذي تقوم به مصر لدعم غزة. جاء ذلك في الكلمة

الصفقة,تركيا,المغرب,مصر,غزة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

سفير تركيا بالقاهرة يعلن تقدير بلاده للدور الذي تقوم به مصر لدعم غزة

أعرب سفير تركيا بالقاهرة صالح موطلو شن عن تقدير بلاده للدور الذي تقوم به مصر لدعم غزة.        جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير التركي خلال حفل الإفطار السنوي الذى أقامه مساء امس الخميس ، للصحفيين والإعلاميين المصريين.



ورحب السفير "شن" بالصحفيين المشاركين.. قائلًا إن تركيا ومصر تشعران جيدا بالوضع الإنساني في غزة، وإن تركيا زادت مساعداتها الإنسانية بالتعاون مع مصر.

      وأشار السفير "شن" إلى أن 95 بالمائة من المساعدات التي تصل إلى غزة تمر عبر مصر بدعم من السلطات المصرية، كما أن تركيا أرسلت حتى الآن 21 طائرة و8 سفن مساعدات.

ووجه السفير شن الشكر للسلطات  المصرية في القاهرة والعريش، وخاصة وزارة الخارجية والهلال الأحمر المصري والجهات الأمنية، على المساعدة التي قدمتها.. موضحًا أن كل سفينة مساعدات جاءت إلى غزة حملت على متنها ما بين 2 إلى 3 آلاف طن من المساعدات.

وقال السفير "شن" إن الجانب الإسرائيلي، الذي يسيطر على الجانب الآخر من الحدود، يجب أن ينشط إجراءاته على الحدود من أجل وصول المساعدات إلى غزة بشكل أسرع.

   

  وتابع "يجب على إسرائيل أن تتخذ خطوات ملموسة لضمان دخول المواد الغذائية والمواد إلى غزة".      

 وعبر السفير "شن" عن أمله في أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة والبدء في أعمال إعادة الإعمار في أقرب وقت ممكن.. معربًا عن تقدير بلاده للدور الذي تلعبه مصر في هذا السياق.

وأوضح السفير أن تركيا مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم في فترة ما بعد وقف إطلاق النار، لأن الشعب التركي يشعر بمعاناة وظلم الشعب الفلسطيني مثل الشعب المصري.   

 وأشار السفير "شن" إلى الزيارة "الناجحة للغاية" التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر والتي عقدت خلالها اجتماعات مهمة بين البلدين في مجالات الثقافة والتعليم والأمن والتجارة.

وأشار السفير "شن" إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم بزيارة إلى تركيا خلال الفترة المقبلة، حيث ستعقد خلال تلك الزيارة لقاءات هامة بين الجهات فيما يتعلق بتطوير العلاقات في المجالات الثقافية والتعليمية والأمنية والتجارية.     

 وكشف السفير عن عقد اجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين خلال الفترة المقبلة للتحضير لهذه الزيارة.

 وقال السفير شن أن "شهر رمضان هو شهر العبادة والخير والصبر، وعيد الفطر هو مناسبة الفرح والمشاركة والمصالحة".. مضيفا أنه يتمنى أن يتقبل الله عز وجل في رمضان جميع العبادات والأعمال الصالحة، وأن يدخل عيد الفطر المبارك الفرحة والبهجة على الشعب المصري والعالم الإسلامي والإنسانية وأن يكون وسيلة للتعاون والتضامن.    

  وخلال حفل الإفطار.. قام السفير شن بتقديم الفنان التركي الشهير علي بوراك جيلان الذي حرص على المشاركة في حفل الإفطار والتقاط الصور الفوتوغرافية مع الصحفيين.