انطلقت اليوم الثلاثاء القمة السنوية لأسواق المال والتي تقام تحت عنوان أسواق المال ..طموحات الجمهورية الجديدة

أسواق المال,الصفقة,مصر,وزارة المالية,مساعد وزير المالية,القمة الثانوية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

مساعد وزير المالية: الضريبة المطبقة على الشركات المدرجة حوالي 10٪

القمة السنوية لأسواق المال
القمة السنوية لأسواق المال

انطلقت اليوم الثلاثاء القمة السنوية لأسواق المال، والتي تقام تحت عنوان "أسواق المال ..طموحات الجمهورية الجديدة" وذلك تحت رعاية وزارة المالية، وذلك بمشاركة واسعة من جميع أطراف السوق، والتي ناقشت كيف يمكن لسوق المال مجاراة الطموحات الكبيرة للجمهورية الجديدة.



صرحت مساعد أول وزير المالية للشئون الاقتصادية، الدكتورة شيرين الشرقاوي، إن الحكومة حريصة على استقرار السياسات الضريبية.

 

كما قالت أن الضريبة المطبقة على الشركات المدرجة حوالي 10٪، وهي أقل من الضرائب علي الأفراد والشركات والتي تصل ل25٪ للأفراد و22.5٪ للشركات، لذا فإن تحصيل ضريبة على الربح الرأسمالي للفرد الناتج من شراء سهم وبيعه بنحو 10٪ يعد تمييزا للبورصة. 

 

وأوضحت مساعد وزير المالية خلال مشاركتها في القمة السنوية لأسواق المال اليوم الثلاثاء، موقف الحكومة من ضريبة الأرباح الرأسمالية المعروفة باسم ضريبة البورصة، مشيرة إلى أن ضريبة الأرباح الرأسمالية موجودة بالفعل لكنها مؤجلة إلى يناير 2022، وكان هناك توقعات بالتأجيل مرة أخرى.  

 

 

 

وتابعت أن هذا يعد أقرب للعدالة الضريبية من الإعفاء أو استمرار تأجيل الضريبة. 

 

وعن تراجع عدد الشركات المقيدة بالبورصة المصرية لـ250 شركة، أشارت إلى أن ذلك لم يكن بسبب الضريبة، حيث إنه تم في وقت من الأوقات تطبيق ضريبة الأرباح خلال عام 2014 لمدة 6 أشهر، وشهد السوق عدة طروحات، لافتة إلي أن هناك العديد من الأسواق تطبق ضريبة الأرباح الرأسمالية وتتمتع بجاذبية الاستثمار في أسواقها. 

 

وأضافت أن الحكومة ستساهم خلال الفترة القادمة بدعم البورصة عن طريق تنويع الأدوات المالية بطرح شركات جديدة.