أعلنت وسائل إعلام إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع بشكل طارئ اليوم الجمعة في وقت لاحق بعد قصف منشأة زابوروجيا

مصر,زابوروجيا,محطة نووية,روسيا,الصفقة,أوكرانيا

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

بعد قصف محطة «زابوروجيا» النووية بأوكرانيا.. اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولى

الحرب بين روسيا وأوكرانيا
الحرب بين روسيا وأوكرانيا

أعلنت وسائل إعلام، إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع بشكل طارئ، اليوم الجمعة، في وقت لاحق بعد قصف منشأة "زابوروجيا" النووية في أوكرانيا.



من ناحية أخرى، قرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للتحقيق في العمليات الروسية التي بدأت الأسبوع الماضي على الأراضي الأوكرانية.

وصرح المجلس في بيان، إن القرار جاء بموافقة 32 صوتا ورفض 2 وامتناع 13 آخرين عن التصويت، موضحا أن 331 مدنيا قتلوا وأصيب 675 منذ بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا،

وجدير بالذكر أنه بدأت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير تلبية لطلب جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين في منطقة دونباس، اللتين طلبتا المساعدة من روسيا لإنهاء اعتداءات قوات نظام الحكم الأوكراني عليهما.  

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العملية العسكرية تهدف إلى حماية الناس الذين يتعرضون إلى اعتداءات نظام الحكم الأوكراني على مدى 8 أعوام.

وتواصل القوات الروسية عمليتها العسكرية على الأراضي الأوكرانية منذ يوم الخميس الماضي، لتدخل اليوم الثلاثاء يومها السادس على التوالي، مما جعل عددا كبير من دول العالم، يفرض عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو، بالإضافة إلى وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف أيضا على قوائم العقوبات. 

وانتهت في بيلاروسيا الجولة الأولى من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، التي تعد الأولى من نوعها منذ اندلاع الحرب، في الوقت الذي أعلن فيه الكرملين شروطه لإمكانية وقف الحرب على أوكرانيا.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده تستعد للجولة الثانية من المفاوضات عند عودة هيئة التفاوض الأوكرانية ومناقشة ما جرى معها.

وأعلن الكرملين أن المفاوضات الروسية الأوكرانية يجب أن تجري في جو هادئ وصامت ومن دون صخب.

كما اعتمد المجلس قرارًا يدعو إلى انسحاب "سريع وقابل للتحقق" للقوات الروسية والجماعات المسلحة المدعومة من روسيا من كامل أراضي أوكرانيا.