أصبحت الهواتف الذكية من مفردات الحياة اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها وكثيرا ما يقوم المستخدم باستبدال هاتفه

مصر,الصفقة,التكنولوجيا,الهاتف الذكي,الهواتف,الساعة الذكية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

معلومات عن الهاتف الذكي

ماذا تعرف عن الهواتف الذكية المجددة؟.. عوالم رقمية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 



أصبحت الهواتف الذكية من مفردات الحياة اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، وكثيرا ما يقوم المستخدم باستبدال هاتفه الذكي، ولكن ليس من الضروري أن يشتري هاتفا ذكيا جديدا؛ نظرا لوجود ما يعرف باسم الهواتف الذكية المجددة "Refurbished Smartphone".

وهناك العديد من الشركات والعلامات التجارية للهواتف الذكية تقوم بتجديد الهواتف الذكية المستعملة، ويتم عرض مثل هذه الأجهزة، والتي تعرف باسم الهواتف الذكية المجددة في المتاجر المتخصصة ومواقع الإعلانات المبوبة والبوابات التقنية عبر الإنترنت.

الحفاظ على البيئة

وأشار بيورن بيشوف، من المكتب الاتحادي للبيئة، إلى أن الهواتف المجددة تساهم في الحفاظ على البيئة؛ نظرا لأن الأجهزة فائقة التقنية مثل الهواتف الذكية ترتبط بموضوع الاستدامة. وأضاف الخبير الألماني قائلا: "من المفيد استعمال الأجهزة لأطول فترة ممكنة".

ومع ذلك ليس هناك قاعدة عامة لمقدار التكلفة، التي يمكن توفيرها عند شراء الهواتف الذكية المجددة. وأوضح روبن براند من مجلة «c't» الألمانية قائلا: "دائما ما يرتبط مقدار التوفير بعمر الهاتف الذكي وحالته العامة".

وهناك نقطة أخرى طالما كانت التحديثات متوافرة للهاتف الذكي لفترة أطول، فإن أسعاره تكون أكثر استقرارا، حتى عندما يكون بحالة مجددة. وأضاف الخبير الألماني براند أنه يمكن في بعض الأحيان العثور على هاتف ذكي مر عليه عام ونصف نظير نصف تكلفته الأصلية.

ويتعين على المستخدم في جميع الأحوال مقارنة سعر الموديل المراد شراؤه لدى أكثر من مورد؛ نظرا لأن الاختلافات تكون كبيرة للغاية في بعض الأحيان تبعا للموديل والمنصة، ويمكن الاستعانة هنا بالبوابات التقنية المتخصصة في مقارنة المنتجات.

وإذا كان المستخدم مهتما بأحد الهواتف الذكية المجددة، فإنه يجب عليه الاستعلام عن حالة الجهاز جيدا عند مقارنة الأسعار. وأوضحت كاترين كوربر، من مركز حماية المستهلك بولاية ساكسونيا السفلى الألمانية، قائلة: "لم يتم تحديد بعض المصطلحات بوضوح من الناحية القانونية، مثل الأجهزة المجددة أو الأجهزة الجديدة أو شبه الجديدة".

وأضاف براند قائلا: "عادة ما يقصد بالهواتف الذكية المجددة refurbished ما يقوم به التجار من شراء الهواتف الذكية من الشركات وشركات الاتصالات والأشخاص العاديين، ومن ثم يقومون بتجديدها، عن طريق إرجاع الأجهزة إلى إعدادات المصنع وتنظيفها واستبدال الأجزاء التالفة وعرضها للبيع مرة أخرى".

وقد تختلف عملية التجديد من جهاز إلى آخر، سواء كان يتم استبدال الشاشة أو البطارية، وهناك الكثير من المنصات تروج للهواتف الذكية المجددة بأن سعة البطارية بها لا تزال أكثر من 80% مقارنة بالسعة الأصلية، ومن ضمن الخيارات الإضافية المتاحة إمكانية استعمال بطارية جديدة نظير تكلفة إضافية.

فئات التصنيف

علاوة على أن الشركات تقوم بتصنيف الحالة العامة للجهاز إلى فئات، ومنها مثلا "مثل الجديد" أو "جيد جدا" أو "جيد"، وهنا يتعين على المستخدم البحث في الوصف الخاص بالمنصة أو الموقع الإلكتروني عما تشير إليه هذه الفئات؛ نظرا لأن هناك بعض الشركات لا تعتمد على نفس الطريقة في تفسيرها لهذه المصطلحات أو الفئات.

ونصح براند عند الرغبة في شراء هاتف ذكي مجدد بالتأكد من أن الشركة المنتجة له ستستمر في طرح تحديثات الأمان له لفترة طويلة، وأضاف قائلا: "عند شراء هاتف ذكي مر على إنتاجه عامان فإنه يمكن توفير المزيد من الأموال، ولكن قد لا يحصل هذا الجهاز على أية تحديثات على الإطلاق".

تجربة قبل الشراء

وشددت كوربر على ضرورة تجربة الهاتف الذكي المجدد قبل الشراء، وعند شراء مثل هذه الأجهزة من المنصات والمتاجر الإلكترونية فإنه يحق للمستخدم إرجاع الجهاز خلال 14 يوما، وخلال تلك الفترة يتعين على المستخدم تجربة الهاتف الذكي جيدا.

وأضافت كوربر قائلة: "عند استعمال الهاتف الذكي المجدد سيكتشف المستخدم ما إذا كانت فترة تشغيل البطارية تمتد لفترة كافية، وما إذا كانت الشاشة مقنعة". وإذا كان الهاتف الذكي لا يلبي توقعات المستخدم فيمكنه إرجاعه دون إبداء الأسباب، وهناك بعض الجهات تمنح المستخدم مهلة أطول لتجربة الجهاز الجديد. ويقدم بعض التجار والشركات ضمانا لمدة عام على الأقل للأجهزة المستعملة مثل الهواتف الذكية المجددة.