سلامة الغذاء: تصدير 180 ألف طن من المنتجات الغذائية المصرية خلال أسبوع.. والموالح والعنب والبصل في الصدارة
قدرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال أسبوع بنحو 180 ألف طن، موزعة على 4150 رسالة غذائية صادرة عن 1370 شركة، شملت نحو 730 صنفًا من المنتجات الغذائية، وفقًا لتقرير الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة. وأوضح التقرير أن الصادرات تنوعت بين الفواكه والخضراوات والدرنات والدقيق ومنتجات الحبوب ومحضرات الخضر والفاكهة، إلى جانب منتجات غذائية متنوعة، بما يعكس استمرار تنوع الصادرات المصرية للأسواق الخارجية. وأشار التقرير إلى أن الفواكه تصدرت قائمة الصادرات بإجمالي 60 ألف طن من 38 صنفًا، جاءت الموالح في مقدمتها بإجمالي 21 ألف طن، تلاها العنب بنحو 20 ألف طن، ثم الفراولة بإجمالي 14 ألف طن. وفيما يتعلق بالخضراوات، أوضح التقرير أن إجمالي الكميات المصدرة بلغ 40 ألف طن من 40 صنفًا، تصدرها البصل بإجمالي 12 ألف طن، يليه البطاطس بنحو 7 آلاف طن، ثم البطاطا بإجمالي 5 آلاف طن. وأكدت الهيئة أن هذه الأرقام جاءت وفق بيانها الصادر بتاريخ 21 يونيو 2026، بما يعكس استمرار نشاط قطاع الصادرات الغذائية المصرية وزيادة تنوع المنتجات المصدرة إلى الأسواق الخارجية.








