حصل عمرو دياب على جوائز عديدة خلال مشواره الفني ومنها جوائز الموسيقى العالمية 7 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق

مصر,الصفقة,عمرو دياب,اكرم حسني,نجوم الفن,نادي حمدي

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير التنفيذي
عبد الرحمن المصري
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير التنفيذي
عبد الرحمن المصري

تعرف على قصة حياة "الهضبة" عمرو دياب في يوم ميلاده

حصل عمرو دياب على جوائز عديدة خلال مشواره الفني، ومنها جوائز الموسيقى العالمية 7 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط في الأعوام: 1998، و2002، و2007، و2014. يتجاوز عمره الفني 37 عامًا منذ انطلاق أول ألبوم له يا طريق عام 1983، وحتى ألبوم سهران عام 2020. يُعد عمرو دياب هو أول مغني عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث قامت المجموعة بتسجيل الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.



 

في عام 2019 حقق عمرو دياب المرتبة الأولى لأكثر الفنانين العرب استماعًا حول العالم، وذلك عبر تطبيق الموسيقى "أنغامي"، حيث وصل عدد المستمعين إلى 147 مليون و500 ألف مستمع.

 

كما أن عمرو دياب يُعد أول فنان عربي يحصل على لوحة إعلانية ضخمة في نيويورك، حيث عرض تطبيق سبوتيفاي صورة المغني المصري عمرو دیاب على لوحة إعلانات سبوتيفاي في ساحة ميدان التايمز في مدینة نیویورك، والتي تُعّد إحدى المعالم السیاحیة الشهیرة في المدينة.

 

قام عمرو دياب بحملات إعلانية للعديد من الشركات العالمية كشركة بيبسي، وفودافون، وأورنج مصر (موبينيل سابقًا).

 

ولد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب في محافظة ومدينة بورسعيد، وعائلته من قرية سنهوت التابعة لمركز منيا القمح في محافظة الشرقية، ووالدته من مدينة بور سعيد المصرية. ينتمي عمرو دياب لعائلة دياب التي تُعد من أعرق العائلات بمحافظة الشرقية، حيث تتوارث العائلة عمودية قرية سنهوت منذ قرابة 200 عام.

 

عمل والده، عبد الباسط دياب، لدى شركة قناة السويس كَرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن، وكان ذا صوتٍ جميل مما جعله يشجع ابنه على الغناء. اصطحب معه عمرو عندما بلغ السادسة من عمره إلى مهرجان في بورسعيد 23 يوليو 1967، وزار هُناك محطة الإذاعة المحلية، فكان أول ظهور إذاعي له حيثُ غنى النشيد الوطني المصري (بلادي بلادي). أعجب بصوته محافظ بورسعيد مما جعله يهديه قيثارة. 

 

ولكن بعد نشوب حرب 1967 قامت السلطات المصرية بِجلاء سُكان محافظات القناة. 

اضطرت عائلة عمرو دياب إلى العودة إلى مسقط رأس والده في قرية سنهوت بمركز منيا القمح بِمُحافظة الشرقية، واستقرت هناك.

 

وحصل على درجة البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983بدأ مسيرته الفنية في نفس العام.

 

تزوج عمرو دياب من شيرين رضا وأنجب منها طفلة اسمها "نور". ثم انفصلا وتزوج بأخرى سعودية هي "زينة محمد عاشور"، وأنجب مِنها توأم هُما عبد الله وكنزي وآخر بناته جنى التي رُزق بِها في النصف الثاني من عام 2002.

 

حرص عدد من نجوم الفن على الاحتفال بعيد ميلاد الهضبة عمرو دياب، الـ60، حيث يحتفل بعيد ميلاده الذى يتزامن مع اليوم 11 أكتوبر من عام 1961، وفى هذا الصدد، نشر الفنان أكرم حسنى صورة له مع الهضبة، مصحوبة بتعليق: "كل سنة وأنت طيب يا هضبة".

 

فيما هنأه الموزع نادر حمدى، بتدوينة عبر حسابه بموقع "إنستجرام"، قال فيها: "كل سنة وأنت دايمًا ناجح ومكسر الدنيا كالعادة"، وبالمثل نشر الفنان ساموزين صورة تجمعه بعمرو دياب، مصحوبة بتعليق: "إنه ليس شخصًا عاديًا من التاريخ على هذا الكوكب.. عيد ميلاد سعيد.. نجمنا الأسطورة.. الهرم الرابع - الهضبة فخامة الاسم تكفي ربنا يبارك فيك".

 

أما الملحن عزيز الشافعي، وجه رسالة للنجم عمرو دياب، عبر حسابه بموقع "إنستجرام"، وكتب تعليقًا علي صورة تجمعهما: "بفارق كبير جدا.. يغرد عمرو دياب وحيدا في منطقتنا العربية منذ فتره طويلة وسيظل كذلك لفترة أطول، تاريخ وحاضر مشرف لرمز من رموز الفن المصري على مدار التاريخ.. عملاق بالقيمة الفنية والعطاء المتواصل والأرقام والجوائز وحجم الشعبية وحجم الانتشار وبكل المقاييس والمعايير الفنية والجماهيرية".

 

وتابع: "نجاح لم يشهده الفن المصري منذ رحيل العندليب وأم كلثوم.. الهضبة يتصدر المشهد الموسيقى الأن ويقود معركة حقيقية للدفاع عن الذوق العام والأغنية المصرية كما عرفناها مع زملائه وتلاميذه من المطربين الحقيقيين الذين نعتمد عليهم للحفاظ على التاريخ الكبير للأغنية المصرية.. نفخر بالهضبة كمصريين وعرب ونهنئه بذكرى عيد ميلاده.. كل سنة وأنت طيب يا عمرو".