غاب عن عالمنا اليوم الإعلامي وائل الإبراشي بعد صراع مع المرض دام لدمة عام مع فيروس كورونا.حياة وائل الإبراشي:و

تأكل الرئتين,وائل الإبراشي,وفاة وائل الإبراشي,كورونا,فيروس كورونا,الصفقة,مصر

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

"وداعا الإبراشي".. صاحب "الحقيقة" يرحل قبيل العاشرة مساءً

وائل الإبراشي - صورة أرشيفية
وائل الإبراشي - صورة أرشيفية

غاب عن عالمنا اليوم الإعلامي وائل الإبراشي بعد صراع مع المرض دام لدمة عام مع فيروس كورونا.



حياة وائل الإبراشي:

ولد وائل الإبراشي 26 أكتوبر 1963م في مدينة شربين بمحافظة الدقهلية، عمل صحفياً بجريدة روز اليوسف ثُمَّ في صوت الأمة، قبل أن يستقيل منها سنة 2010.

قدم برنامج " التاسعة " عقب نشرة التاسعة الإخبارية على القناة الأولى المصرية التابعة للهيئة الوطنية للإعلام، بعد أن قدم لعام تقريباً برنامج " كل يوم " خلفاً لعمرو أديب على قناة أون، سابقاً قدم وائل خلفاً للإعلامية منى الشاذلي برنامج " العاشرة مساءً " اليومي الذي بُث على قناة دريم؛ وكان مُقدماً لبرنامج " الحقيقة " على شاشة قناة دريم2.

اتهم في عهد الرئيس الأسبق لمصر حسني مبارك في 66 قضية نشر آخرها قضية التحريض على عدم تنفيذ قانون الضرائب العقارية ونال فيها البراءة بعد أيام من ثورة يناير، سجل باسمه أكثر من سبق صحفي، مثل قضية لوسي أرتين، غرق عبّارة السلام، مقتل المجند سليمان خاطر، مذبحة بني مزار، سر عداء مبارك للفريق الشاذلي، معاناة مرضى الإيدز في مصر، أسباب اغتيال السادات، وسلسلة الهاربين في لندن، وتحقيقات اللاجئين في الجولان، تفجير كنيسة القديسين، التعذيب في السجون، مبادلة الجاسوس جبرائيل بـ25 سجيناً مصرياً.

وفاة وائل الإبراشي

توفي وائل الإبراشي يوم الأحد 9 يناير 2022 عن عمر ناهز 58 عاما بعد صراع مع المرض، جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد.

كانت قد نشرت الصفحة الرسمية لـ الإعلامى وائل الإبراشى، علي "فيس بوك"، خبر نقل الإعلامي وائل الابراشي الى العناية المركزة.

وكان وائل الإبراشى أصيب بفيروس كورونا، واعتذر عن تقديم برنامج "التاسعة" الذى يعرض يوميا عبر القناة الأولى والفضائية المصرية.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية الدين، إن تداعيات المرض لدى الإعلامي وائل الإبراشي ، ظهرت في الجهاز التنفسي.

يذكر ان كانت الحالة الصحية الأخيرة  في تحسن وهو ما قاله الدكتور حسام حسنى، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن حالة الإعلامى وائل الإبراشى، الصحية جيدة وهى تتحسن يوماً بعد يوم، مناشداً كافة المصريين اتباع الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا والتباعد الاجتماعى

ولفت "حسنى"، إلى أن الإجراءات التي تتبعها مصر عبر منافذها قوية جداً ومطمئنة، وتابع:"منع دخول أشخاص قادمين من الدول التي ثبت وجود هذا المتحور بها".

مرض وائل الإبراشي

في ديسمبر 2020، أعلن الإبراشي إصابته بفيروس كورونا، وكتب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلا: منذ أن حملني الإسعاف من منزلي إلى المستشفى وأنا في حالة حرجة تمكنت كورونا من التهام جزء كبير من الرئتين، ولم تترك ليّ إلا مساحات صغيرة للتنفس والآن فقط بدأت حالتي تتحسن ولكني أحتاج إلى دعواتكم.

- وعقب مرور أسبوع واحد، تدهورت حالته الصحية وبات يشعر بنقص في الأكسجين، ما تتطلب الأمر إلى مستشفى زايد التخصصي، إذ ظل داخل العناية المركزة لأيامٍ عدة، ويعتمد على أنابيب الأكسجين.

وخلال تلك الفترة، خرجت شائعات عدة، عن وفاة الإعلامي الشهير، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، ما أعربت أسرته عن استيائها الشديد من تداول تلك الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأصدرت بيانا صحفيا، قالت فيه: "بناء على رغبة الأسرة، هذه هي الصفحة الرسمية والوحيدة للإعلامي وائل الإبراشي، التي سوف تقوم بنشر مستجدات الحالة الصحية له من خلالها فقط".

وأضاف البيان: "الحالة الصحية في استقرار تام بإذن الله وتستجيب للتحسن، ونرجو من الجميع احترام مشاعر الأسرة بعدم بث الشائعات والأخبار الكاذبة والمغلوطة".

- وبعث الإبراشي، إلى عمرو أديب، بشأن طمأنة الجمهور على تطورات حالته الصحية، بعدما اعتذر الأول عن الدخول في مداخلة هاتفية لعدم قدرته على الحديث.

وقرأ عمرو أديب، نص الرسالة، في برنامجه "الحكاية" عبر فضائية "mbc مصر" والتي تقول: «منذ أن حملني الإسعاف من منزلي إلى مستشفى زايد التخصصي ظهر أمس، وأنا في حالة حرجة، حيث تمكنت الكورونا من التهام جزء كبير من الرئتين، ولم تترك لي إلا مساحات صغيرة للتنفس، والآن فقط بدأت حالتي تتحسن، ولكني أحتاج إلى دعواتكم، ورغم صعوبة الحالة إلا أنني على يقين قوي بالشفاء بمشيئة الله سبحانه وتعالى».

- وفي يوم 28 يناير الماضي، أعلنت زوجة الإعلامي وائل الإبراشي، عن شفاء زوجها من فيروس كورونا، بعد أكثر من شهر كامل.

ونشرت الصفحة الرسمية للإبراشي على موقع "فيسبوك" منشورًا موقعًا باسم زوجته جاء نصه: "أتوجه بالشكر لله سبحانه وتعالي الذي أتم نعمته علينا بشفاء الإعلامي وائل الإبراشي، ومن كل قلبي أشكر محبي ومتابعي وائل لدعواتهم الصادقة".

- ورغم سلبية مسحة الإبراشي حينها، إلا أنه ظل يقضي فترة علاج داخل المستشفى، وتقرر تأجيل خروجه عدة مرات.

- في منتصف مارس من العام الماضي، ذكرت الصفحة الرسمية للإعلامي وائل الإبراشي منذ أسبوعين، أنه عاد لمنزله ويقضي إجازة ما بعد الكورونا حتي يستعيد صحته بالكامل ونشاط الرئتين، مشيرة إلى أنه سوف يعود للشاشة في حلقات تحمل الكتير من المفاجآت خلال أسبوعين.

- في أغسطس الماضي، طمأن الإبراشي، جمهوره ومحبيه عن تطورات حالته الصحية بعد ابتعاده لفترة طويلة عن الشاشة منذ إصابته بفيروس كورونا وتأثره بتبعاته على مدار 7 أشهر مضت.

- ثم توفي اليوم 9 يناير 2022