تحل اليوم الذكرى السنوية لـميلاد الكوميديان والفنان سمير غانم الذي رحل عن عالمنا في 20 مايو 2021 بعدما أصيب بأ

حياة سمير غانم,مصر,إيمي سمير غانم,الصفقة,سمير غانم,دلال عبدالعزيز

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

في ذكرى ميلاد «فطوطة».. تعرف على أبرز محطات الراحل سمير غانم

الفنان الراحل سمير غانم
الفنان الراحل سمير غانم

تحل اليوم الذكرى السنوية لـميلاد الكوميديان والفنان سمير غانم الذي رحل عن عالمنا في 20 مايو 2021 بعدما أصيب بأزمة صحية أثناء انتشار جائحة الكورونا نقل على إثرها إلى المستشفى، ليغادر الحياة تاركا إرثا فنيا من الأعمال السينمائية والدرامية التي حفرت اسمه في أذهان الجماهير.



ميلاد ومكان نشأة الفنان سمير غانم وبدايته

ولد الفنان سمير غانم في 15 يناير عام 1937 لعائلة متوسطة الحال تعيش بإحدى قرى محافظة اسيوط، حيث إن والده كان يعمل ضابط شرطة، ولهذا السبب رغب في بداية حياته أن يستكمل مسيرة والده بالالتحاق بكلية الشرطة، لكنه لم يستمر طويلا نتيجة لرسوبه لعامين متتالين.

وبدأ سمير غانم مسيرته الفنية بعدما تخرج من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، وكون فريق ثلاثي أضوائي المسرح مع جورج سيدهم والضيف أحمد، الذي لمع من خلاله في تقديم من الأعمال سينمائية منذ خمسينيات القرن الماضي، وأبرزها، منتهى الفرح، والقاهرة بالليل، واخر شقاوة، ذكريات التلمذة، والمغامرون، والمشاغبون، وأخر جنان، وصغيرة على الحب.

وتزوج الفنان سمير غانم 3 مرات خلال سنوات حياته، حيث كانت الأولى من سيدة صومالية ولكنه سرعان ما انفصل عنها، وارتبط بسيدة أخرى فيما بعد، حتى تزوج من دلال عبد العزيز بعدما اشتركوا في تقديم مسرحية أهلا دكتور، ليستمر زواجهما حتى وفاتهم، ونتج عن ثمار هذه الزيجة دنيا وإيمي سمير غانم.

بداية انطلاق الكومديان سمير غانم

ــ انطلق الفنان سمير غانم لعالم الشهرة والنجومية في ثمانينيات القرن العشرين من خلال الفوازير

ــ حيث قدم في شهر رمضان وقتها سلسلة متميزة من فوازير الكوميديا

ــ «فوازير فطوطة» قدم «غانم» فيها شخصيتي سمورة وفطوطة، حيث تعد من أهم وأشهر الفوازير، التي ارتبط بها الأطفال والصغار في الوطن العربي وعالقة في أذهانهم حتى الآن.

ــ شارك الفنان سمير غانم خلال فترة السبعينات بين السينما والمسرح والتليفزيون

ــ قدم العديد من الأفلام الناجحة منها: «السراب، المجانين الثلاثة، نحن الرجال طيبون، الصديقان، «سنوات الانتقام» ومسرحية «فخ السعادة الزوجية».

بالإضافة إلى «لسنا ملائكة، واحد في المليون، البنات عايزه إيه، وفيلم «أذكياء لكن أغبياء» وغيرها من أعمال أخرى.

كما قدم الفنان سمير غانم من أشهر مسرحياته أيضا دويتو مع الفنانة شيرين بمشاركة جورج سيدهم وعدد كبير من النجوم.

وقدم الفنان سمير غانم بطولة مسرحية «المتزوجون» التي عرضت عام 1976، وشارك أيضا عدد كبير من النجوم الفنان ومنهم الفنانة شيرين جورج سيدهم، ونجاح الموجي، وابراهيم قدري، ومحمد التاجي، وابراهيم قدري، ومن إخراج فيصل عبدالسلام، وتأليف فيصل ندا.