عقد وزير الخارجية سامح شكرى لقاءا ثنائيا ومباحثات موسعة مع نظيرته السلوڤينية تانيا فايون خلال زيارته الحا

وزير الخارجية,سلوفينيا,الخارجية,الصفقة,مصر

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

وزير الخارجية يجرى جلسة مباحثات مع وزيرة خارجية سلوفينيا‏

عقد وزير الخارجية سامح شكرى لقاءًا ثنائيًا ومباحثات موسعة مع نظيرته السلوڤينية "تانيا فايون"، خلال زيارته الحالية إلى العاصمة لوبليانا، بحسب ما نقله المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير احمد ابو زيد على منصة إكس.



واشار ابو زيد لوجود اهتمام مشترك بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتقدير مصرى لمواقف لوبليانا الداعمة للقضية الفلسطينية. 

فيما أكد سفير سلوفينيا بالقاهرة ساشو بودلسنيك على أهمية زيارة وزير الخارجية سامح شكرى الثانية لبلادنا لأنها تعكس العلاقات الممتازة بين البلدين وستوفر الأساس لمزيد من تعزيز التعاون الثنائى فى كافة المجالات، مشيرا إلى أن مصر تعد الشريك الرئيسى لنا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشريكا رئيسا فى البحر المتوسط.

وأضاف فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم أن السنوات الأخيرة شهدت حوارا سياسيا مكثفا حيث زارت تانيا فاجون القاهرة فى نوفمبر الماضى وأجرت مباحثات مثمرة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى والوزير شكرى، مشيرا إلى أن سلوفينيا وهى عضو غير دائم بمجلس الامن تقدر أهمية تبادل الآراء مع مصر خاصة فيما يخص منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأفاد بأن شكرى سيجرى اليوم الاثنين خلال زيارته للعاصمة السلوفينية " ليوبليانا " مباحثات هامة مع نظيرته السلوفينية تانيا فاجون حول القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك وسبل دعم التعاون المشترك.

وأوضح أن كلا الوزيرين سيترأسان الدورة الثانية لجنة التعاون المشترك لبحث سبل تعزيز التعاون فى عدة مجالات، مثل التجارة والطاقة والزراعة والأمن الغذائى وإدارة المياه وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما فى ذلك الذكاء الاصطناعى والنقل والسياحة والعلوم والتعليم والثقافة.. مشيرا إلى أن مصر تعد أهم شريك اقتصادى لنا فى القارة الأفريقية>

وأضاف أن الوزير شكرى سيتلقى خلال زيارته برئيسة سلوفينيا ناتاشا بيرك موسار ورئيس وزراء السلوفينى روبرت جولوب فضلا عن عقد مباحثات مع وزير الاقتصاد والسياحة والرياضة السلوفينى ماتجاز هان حول التعاون فى مجال السياحة.