نجحت مصر خلال الـ6 سنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تحويل 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيع

السيسي,مصر,وزير البترول,الغاز الطبيعي,مبادرة الرئيس,الصفقة,الدولة,سيارة,أسعار,السيارات,الجمهورية

عاجل

بعد تحريك أسعار البنزين.. «اعرف ازاي توفر لما تحول سيارتك للغاز»

نجحت مصر خلال الـ6 سنوات الأخيرة، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي،  تحويل 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط، إلى 350 ألف سيارة.



 

 

وكان  المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أكد أنه خلال 3 سنوات، سيكون هناك قرابة مليون سيارة تعمل بالغاز، حيث سيتم تحويل وإحلال نحو ٤٥٠ ألف سيارة بالغاز الطبيعى خلال السنوات الثلاث بواقع ٢٥٠ ألفا سيتم إحلالها بسيارات جديدة، إلى جانب تحويل ٢٠٠ ألف سيارة خلال نفس الفترة، وذلك بخلاف ٣٥٠ ألف سيارة تعمل بالغاز من فترات سابقة، ما سيكون له أثر كبير في تخفيف الضغط على استهلاك الوقود التقليدي من البنزين والسولار.

 

 

وأضاف الوزير فى تصريحات سابقة أن المستهدف مضاعفة عدد المحطات إلى ألف محطة على مستوى الجمهورية في غضون عام واحد بدلا من نحو ٢٥٠ محطة عند إطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإحلال وتحويل السيارات.

 

 

وتستهدف مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي  تحقيق وفر اقتصادي كبير للمواطن من خلال استخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف منخفض التكلفة، وذلك بعد أن نجحت الدولة المصرية في تجاوز تحديات المراحل السابقة من أزمات للوقود والطاقة وعدم توافرها.

 

ويعد استهلاك متر الغاز يعادل استهلاك لتر البنزين ويصل  سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي إلى 3.5 جنيه حالياً، بينما  أسعار المنتجات البترولية حتى نهاية يونيو ٢٠٢١.

 

- ٦.٥٠ جنيه للتر لبنزين 80

 

- ٧.٧٥ جنيه للتر لبنزين 92 

 

- ٨.٧٥ جنيه للتر لبنزين 95 

 

 

ورصدت " الصفقة " طريقة حساب الفرق بين استهلاك البنزين وغاز تمويل السيارات في متوسط الشهر الواحد الذي يصل التوفير حوالي ٢٦٠ إلى ٣٥٠ جنيها شهريا .

 

 

ودائما أغلب السيارات يوجد بها تانك تصل سعته إلى 40 لترا كمتوسط السيارات في الموجودة بالأسواق المصرية وهي كالتالي:

 

 

يبلغ استهلاك السيارة التي تستخدم بنزين 80  لقائدي السيارات الذي تبلغ قيمته ٦.٥٠ جنيهات إلى ٢٦٠ جنيها لملئ الخزان في المرة الواحدة، وفي حال تكرار ذلك لـ4 مرات في الشهر كمعدل متوسط ستتضاعف القيمة إلى ١٠٤٠ جنيها.

 

ويصل استهلاك السيارة التي تستخدم بنزين 92 الأكثر استخداما بين قائدي السيارات الذي تبلغ قيمته ٧.٧٥جنيهات، إلى ٣١٠ جنيها لملئ الخزان في المرة الواحدة، وفي حال تكرار ذلك لـ4 مرات في الشهر كمعدل متوسط ستتضاعف القيمة إلى ١٢٤٠جنيها.

 

ويتراوح استهلاك السيارة التي تستخدم بنزين 95  لقائدي السيارات الذي تبلغ قيمته ٨.٧٥ جنيهات، إلى ٣٥٠ جنيها لملئ الخزان في المرة الواحدة، وفي حال تكرار ذلك لـ4 مرات في الشهر كمعدل متوسط ستتضاعف القيمة إلى ١٤٠٠ جنيها.

 

 

وعلى العكس في حالة تحويل سيارتك من بنزين إلى غاز، يصل استهلاك السيارة التي تستخدم الغاز الطبيعي لتموينها الذي يصل سعر المتر المكعب منه إلى 3.50 جنيه للاسطوانة البالغة 70 لترا إلى 245 جنيه، بينما في حال تكرار ملئها لـ4 مرات في الشهر كمعدل متوسط ستتضاعف القيمة إلى 980 جنيها.