ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط في تعاملات اليوم الاثنين أول أيام أسبوع التداول الجديد في الوقت الذي يقيم

العملات,ليبيا,مصر,النفط,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

ارتفاع أسعار النفط في مستهل أسبوع التداول الجديد

 



 ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط في تعاملات اليوم الاثنين، أول أيام أسبوع التداول الجديد، في الوقت الذي يقيم فيه المتعاملون المخاطر التي تهدد الإمدادات، في مواجهة تعهد عدد من البنوك المركزية الرئيسية في العالم بمواصلة زيادة أسعار الفائدة.

 

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، إلى أكثر من 94 دولارا للبرميل، متخليا عن تراجعه في وقت سابق بعد أن انهى تعاملات الأسبوع الماضي بارتفاع نسبته 5ر2% أسبوعيا.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن المواجهات بين المليشيات المسلحة في العاصمة الليبية طرابلس، والتي  أسفرت عن مقتل 23 شخصا، أثارت المخاوف من اضطراب إنتاج النفط في ليبيا، إحدى دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

 

في الوقت نفسه، قالت إيران إن تبادل مقترحات إحياء الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي  ستتواصل خلال الشهر المقبل، وهو ما يقلص التكهنات  بشأن التوصل إلى اتفاق يمهد الطريق أمام  زيادة إنتاج وتصدير النفط الإيراني.

 

وذكرت بلومبرج أن أسعار النفط العالمية تتجه نحو تسجيل التراجع الشهري لها على التوالي بسبب المخاوف من تراجع الطلب على الطاقة، نتيجة تباطؤ نمو الاقتصاد على خلفية استمرار تشديد السياسات النقدية وزيادة أسعار الفائدة في العديد من الدول الكبرى.

 

كان جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي قد حذر يوم الجمعة الماضي من أن الولايات المتحدة تحتاج إلى مواصلة زيادة أسعار الفائدة، في حين قال مسؤول بالبنك المركزي الأوروبي إنه لا توجد خيارات عديدة أمام منطقة اليورو سوى زيادة الفائدة لكبح التضخم الذي وصل إلى مستويات قياسية حتى لو كان الاقتصاد يتجه نحو الركود.

 

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط صباح اليوم بنسبة 2ر1% إلى 16ر94 دولار للبرميل تسليم تشرين الأول/أكتوبر المقبل، في حين ارتفع خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 8ر0% إلى 83ر101 دولار للبرميل تسليم تشرين الأول/أكتوبر المقبل.