أظهرت بيانات اليوم الاثنين أن معدل التضخم السنوي في تركيا قفز أكثر بكثير مما كان متوقعا إلى 36.08 بالمئة على أ

التضخم,الصفقة,أردوغان,تركيا,الليرة التركية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تركيا في عهد أردوغان.. التضخم عند أعلى مستوياته منذ 2002

رجب طيب أردوغان - أرشيفية
رجب طيب أردوغان - أرشيفية

أظهرت بيانات اليوم الاثنين أن معدل التضخم السنوي في تركيا قفز أكثر بكثير مما كان متوقعا إلى 36.08 بالمئة على أساس سنوي في ديسمبر كانون الأول، ليسجل أعلى مستوياته منذ سبتمبر أيلول 2002، بعد انهيار قيمة الليرة العام الماضي.



وقال معهد الإحصاء التركي إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 13.58 بالمئة على أساس شهري، وذلك مقارنة بتوقعات في استطلاع لرويترز عند تسعة بالمئة وتوقعات سنوية عند 30.6 بالمئة.

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع 19.08 بالمئة على أساس شهري في ديسمبر كانون الأول ليرتفع على أساس سنوي إلى 79.89 بالمئة في انعكاس لقفزة في أسعار الواردات.

وتراجعت  الليرة التركية خمسة بالمئة اليوم الاثنين بعد أن شهدت في 2021 أسوأ أداء لها منذ أن تولى الرئيس رجب طيب أردوغان السلطة قبل نحو 20 عاما مع استمرار المخاوف من ارتفاع التضخم ومن سياسية نقدية غير تقليدية.

سعر الليرة التركية اليوم

ونزلت الليرة إلى 13.92 ليرة للدولار بعد أن أغلقت يوم الجمعة على 13.1875 ليرة للدولار.

وانصب اهتمام السوق على بيانات التضخم عن شهر ديسمبر كانون الأول المنتظر صدورها في وقت لاحق اليوم بعد أن أظهرت بيانات في مطلع الأسبوع ارتفاع أسعار التجزئة في اسطنبول 9.65 بالمئة على أساس شهري في ديسمبر كانون الأول ليبلع المعدل السنوي 34.18 بالمئة.